أخر المواضيع
recent

الجزائر الموقع و الخصائص الطبيعية و البشرية



1.    الموقع الجغرافي للجزائر:
التعرجات، وسهل ساحلي ضيق ومتقطع، تحصره سلسلة جبال أطلس التل التي يزيد ارتفاعها كلما اتجهنا شرقاً. وعلى أقدام أطلس التل الجنوبية تمتد منطقة هضاب واسعة كثيرة البحيرات المالحة وتحصر هذه الهضاب من الجنوب سلسلة جبال الأطلس الصحراوي المرتفعة (أكثر من 2000 م). وجنوبي الأطلس الصحراء الكبرى التي تغطي تطل من شمال أفريقيا على البحر الأبيض المتوسط، يحدها غربا المغرب ومن الجنوب الغربي الجمهورية العربية الصحراوية بـ الصحراء الغربية ومن الجنوب موريتانيا ومالي والنيجر ومن الشرق ليبيا وتونس ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط. للبلاد شريط ساحلي 1644 كم. متكون مع الالتواءات والاحتدابات ويتفرع على العديد من سواحل وخلجان .
حدود الدولة الجزائرية :982 كلم مع ليبيا، و 1376 كلم مع مالي و 463 كلم مع موريتانيا، و1559 كلم مع المغرب، و 956 كلم مع النيجر، و965 كلم مع تونس و42 كلم مع الصحراء الغربية.
2.    خصائص الوسط الطبيعي للجزائر
التضاريس:
الجبال: حيث يوجد سلسلتان من الجبال، وهي سلاسل التوائيّة أطلسيّة، وتقسم إلى:
v   سلسلة ساحلية مكوّنةٌ من جبال تسالا الظهرة جرجرة.
v   سلسلة داخليّة، تضم تلمسان، والونشريس، والبليدة، والتيطري، والبيبان، والبابور، وقس نطينة.
الهضاب: وتأتي بين السلاسل الأطلسية من الجبال، وتقسم إلى:
v   هضابٍ عليا غربية، وهي واسعةٌ وممتدةٌ.
v   هضابٌ شرقيةٌ ضيقةٌ على خلاف الهضاب العليا.
السهول: تقسم إلى نوعينهما:
v   سهول ساحلية، وهي وهران ومتيجة وعنابة.
v   سهول داخلية، وهي وهي سهول المدن الغربية.
الصحراء: تبلغ مساحتها حوالي 2كم2، وتقسم إلى المنخفض الشرقي الذي تكثر فيه الشطوط مثل: ملغيغ ومروانة، والهضاب الصخرية مثل تادمايت، والسهول الحتية، والكتل الجبلية.
الأودية: يوجد العديد من الأودية في شمال الجزائر وتتميّز بأنّها جافّةٌ وقصيرةٌ، وأطول وادٍ فيها هو وادي الشلف، وبعض الوديان تكون قليلة المياه وتصب في الشطوط، ومن أمثلتها وادي القصب، ووادي بوسعادة، ووادي درعا.
3.    الخصائص البشرية:
النمو السكاني: مرّ هذا النمو بمرحلتين :
نمو سكاني سريع :من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2%.
مرحلة التراجع: من 2003 إلى يومنا هذا بـ 1.83%.
أ-2-الجنس :- ذكور 46% إناث :54% .
يعود تفاوت نسبة الاناث عن الذكور إلى هجرة الذكور إلى الخارج بحثا عن العمل وارتفاع نسبة الوفيات في أوساطهم مقارنة مع الاناث.
أ-3- فئات العمر : تشكل فئة الشباب في الجزائر 56%والكهول 37%، و الشيوخ 6% لذا فهو مجتمع فتي( فتوة ديمغرافية) من الفئة النشيطة يساهم في بناء الاقتصاد الوطني.
أ-4-الكثافة العامة : بلغت 13ن كم² سنة 2003م إذ تتوزع توزيعا غير منتظم من الشمال إلى الجنوب حيث يتركز في المنطقة الساحلية من 100 إلى 300 ن كم²، ومنطقة الهضاب العليا من 10ن إلى 100ن كم²، أما المنطقة الصحراوية من01 إلى 10 ن كم².
ب- النشاط السكاني:
تتوزع الفئة العاملة على مختلف القطاعات الاقتصادية توزيعا متباينا حيث يشغل في القطاع الأول 16% و القطاع الثاني 22% أما القطاع الثالث 62 % ويعود هذا التوزيع إلى طبيعة المجتمع الجزائري.


لتحميل الملف جاهزا بصيغة الوورد مع مزيد من الصور اتبع الرابط في الأسفل
التحميل


في أمان الله
و لا تنسوا العودة للصفحة الرئيسية لتصفح المزيد من البحوث و الوثائق التعليمية.



ملاحظة: كرما و ليس أمرا يرجى التبليغ عن أي رابط لا يعمل و ذلك بترك تعليق أو مراسلتنا عبر بريد الموقع

كلمات دلالية [ تحميل بحث الجغرافيا جغرافيا تلوث البيئة التلوث بيئي ثانوي متوسط  أولى ثانية ثالثة رابعة ابتدائي مذكرات اتسطوانات بكالوريا البكالوريا دور جوان لغة عربية رياضيات تاريخ علوم طبيعية فيزياء فلسفة فرنسية انجليزية أدب علوم اسلامية شرعية ]





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.